منتديات نادي مدينة 6 أكتوبر الرياضي
منتديات نادي مدينة 6 أكتوبر الرياضي
منتديات نادي مدينة 6 أكتوبر الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


نادي مدينة 6 أكتوبر ..... نادي الحاضر والمستقبل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فن الادارة - نموذج التقييم الذاتي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
osama abdul hady




عدد الرسائل : 26
العمر : 58
مقولتي : كلماتى لكل كلمة أذن ولعل أذنك ليست لكلماتي ... فلا تتهمني بالغموض ... ورمضان كريم
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

فن الادارة - نموذج التقييم الذاتي Empty
مُساهمةموضوع: فن الادارة - نموذج التقييم الذاتي   فن الادارة - نموذج التقييم الذاتي Icon_minitimeالخميس أبريل 10, 2008 11:50 am

-2- نموذج التقييم الذاتي
1- القيادة
1-1- القيادة العليا
1-1- أ- رؤية القيادة العليا:
1. كيف تضع القيادة العليا رؤية وقيمة للمؤسسة ؟
2. كيف تقوم القيادات العليا على نشر وتعميق رؤيا المؤسسة إلى جميع العاملين والموردين والشركاء
3. والعملاء ؟ و كيف تعكس أعمالهم الشخصية الالتزام نحو قيمة المؤسسة؟
4. كيف تقوم القيادات العليا بخلق منظمة مستديمة ؟
5. كيف تقوم القيادات العليا بخلق المناخ المناسب لتحسين الأداء و تحقيق الأهداف الاستراتيجية و مرونة المنظمة؟
6. كيف تخلق القيادات العليا المناخ المناسب من أجل تعليم العاملين بالمؤسسة؟
7. كيف تشترك القيادات العليا شخصيا فى التخطيط للإحلال و التجديد في القيادات المستقبلية للمنظمة؟
1-1- ب- الاتصال:
1. كيف تشجع القيادات العليا الاتصال عن طريق سلطاتهم و مسئولياتهم و كيف يتم تحفيز كل العاملين في المؤسسة و كيف تشجع الإدارة العليا أسلوب الاتصال الصادق المتبادل داخل المؤسسة؟
2. كيف تشارك الإدارة العليا بدور فعال لمكافأة وتحفيز العاملين لرفع الأداء والتميز والتركيز على متطلبات العمل والعملاء ؟
3. كيف تقوم القيادات العليا بخلق التركيز على تحقيق أهداف المؤسسة و تحسين الأداء لتحقيق رؤية المنظمة؟
ملاحظات
• رؤية المؤسسة يجب أن تضع سياق الأهداف الاستراتيجية و خطط العمل التي تحتوي على خطوات العمليات – التخطيط الطويل و القصير الأجل و فرص نقاط القوة و الضعف للمؤسسة – الأسواق الأساسية – التكنولوجيا –المنافسة.... و أيضا الموارد البشرية الرئيسية.
• القيادات العليا يجب أن تعالج متطلبات الأعمال الحالية و تمتلك المرونة و الإدارة الإستراتيجية للتحضير لمستقبل الأعمال و مناخ السوق بنجاح لكي يتم خلق مؤسسة مستديمة.
• ٍالقيادات العليا يجب أن تلتزم بإعداد القيادات المستقبلية للمؤسسة و بمكافأة و تقدير أداء العاملين،
• نشاطات الإعداد من الممكن أن تحتوي على مراقبة و الاشتراك في برامج إعداد القادة.
• تركيز المؤسسة يجب أن يحتوي على التحسين المستمر في الإنتاجية و الجودة و علاقات العملاء.



1-2- المسئولية تجاه المنظمة والمجتمع

1-2- أ- المسئولية تجاه المنظمة
1. كيف تقوم بتقييم أداء القيادات العليا بما فيهم رئيس مجلس الإدارة ؟
2. كيف تقوم القيادات العليا باستخدام مراجعة الأداء لتحسين فاعلية القيادة و نظام القيادة؟.

1-2-ب- السلوك الأخلاقي و القانوني:-
1. كيف يتم التعامل مع أي تأثير معاكس على المجتمع من المنتجات – الخدمات و العمليات؟
2. كيف يتم التعامل مع المشكلات الخاصة بالمنتجات و الخدمات و العمليات الحالية و المستقبلية؟
3. ما هي العمليات الرئيسية و المقاييس و الأهداف للتعامل مع المخاطر المصاحبة للمنتجات و الخدمات لتحقيق المتطلبات القانونية و التعليمات الحكومية؟
4. كيف تنشر المؤسسة و تتأكد من السلوك الأخلاقي في كل التعاملات ؟ كيف يتم مراقبة و التعامل مع انتهاكات السلوك الأخلاقي؟

1-2-ج- دعم المجتمعات الرئيسية
1. كيف تقوم المؤسسة بفعالية لدعم و تقوية المجتمعات المحيطة بها ؟
2. كيف يتم تحديد المجتمعات الرئيسية و المجالات التنظيمية للدعم و المشاركة؟


1-3- بناء علاقة مع العميل:-

1. كيف تقوم ببناء العلاقات لكسب العملاء ولتوفير ما يتناسب ويفوق توقعاتهم ؟
2. كيف تسمح إليه التواصل مع العميل بامدادة بالمعلومات والتعامل وتقديم الشكاوى ؟ ما هي الآلية الرئيسية لهذا التواصل ؟
3. كيف تقوم بإدارة شكاوى العملاء ؟ كيف تضمن حل الشكاوى بفاعلية وسرعة؟
4. كيف تحافظ على أسلوبك في بناء العلاقات و التواصل مع العميل واحتياجات النشاط واتجاهاته ؟


ملاحظات:-
• تقييم أداء القيادة من الممكن أن يتم دعمه من خلال مراجعات مناظرة – مراجعات إدارية و ردود فعل رسمية أو غير رسمية من العاملين.
• قياسات المؤشرات للسلوك الأخلاقي من الممكن أن تحتوي على حالات انتهاكات السلوك الأخلاقي و التعامل معها – نتائج دراسات على فهم العاملين أخلاقيات المؤسسة و نتائج المراجعات الأخلاقية.
• مجالات دعم المجتمع من الممكن أن تحتوي على الجهود المبذولة لتقوية المجتمع المحلي من حيث: (الخدمة – التعليم – الصحة -البيئة...... إلخ).
• يجب على المنظمة عند تحديد رضاء العميل مقارنته برضائه مع المنافسين ويجب وجود هذه المعلومات من خلال دراسات مقارنة أو دراسات مستقبلية.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن الادارة - نموذج التقييم الذاتي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نادي مدينة 6 أكتوبر الرياضي :: قسم الآداب :: الشعر والنثر ( قصائد منقولة )-
انتقل الى: