-2- نموذج التقييم الذاتي
1- القيادة
1-1- القيادة العليا
1-1- أ- رؤية القيادة العليا:
1. كيف تضع القيادة العليا رؤية وقيمة للمؤسسة ؟
2. كيف تقوم القيادات العليا على نشر وتعميق رؤيا المؤسسة إلى جميع العاملين والموردين والشركاء
3. والعملاء ؟ و كيف تعكس أعمالهم الشخصية الالتزام نحو قيمة المؤسسة؟
4. كيف تقوم القيادات العليا بخلق منظمة مستديمة ؟
5. كيف تقوم القيادات العليا بخلق المناخ المناسب لتحسين الأداء و تحقيق الأهداف الاستراتيجية و مرونة المنظمة؟
6. كيف تخلق القيادات العليا المناخ المناسب من أجل تعليم العاملين بالمؤسسة؟
7. كيف تشترك القيادات العليا شخصيا فى التخطيط للإحلال و التجديد في القيادات المستقبلية للمنظمة؟
1-1- ب- الاتصال:
1. كيف تشجع القيادات العليا الاتصال عن طريق سلطاتهم و مسئولياتهم و كيف يتم تحفيز كل العاملين في المؤسسة و كيف تشجع الإدارة العليا أسلوب الاتصال الصادق المتبادل داخل المؤسسة؟
2. كيف تشارك الإدارة العليا بدور فعال لمكافأة وتحفيز العاملين لرفع الأداء والتميز والتركيز على متطلبات العمل والعملاء ؟
3. كيف تقوم القيادات العليا بخلق التركيز على تحقيق أهداف المؤسسة و تحسين الأداء لتحقيق رؤية المنظمة؟
ملاحظات
• رؤية المؤسسة يجب أن تضع سياق الأهداف الاستراتيجية و خطط العمل التي تحتوي على خطوات العمليات – التخطيط الطويل و القصير الأجل و فرص نقاط القوة و الضعف للمؤسسة – الأسواق الأساسية – التكنولوجيا –المنافسة.... و أيضا الموارد البشرية الرئيسية.
• القيادات العليا يجب أن تعالج متطلبات الأعمال الحالية و تمتلك المرونة و الإدارة الإستراتيجية للتحضير لمستقبل الأعمال و مناخ السوق بنجاح لكي يتم خلق مؤسسة مستديمة.
• ٍالقيادات العليا يجب أن تلتزم بإعداد القيادات المستقبلية للمؤسسة و بمكافأة و تقدير أداء العاملين،
• نشاطات الإعداد من الممكن أن تحتوي على مراقبة و الاشتراك في برامج إعداد القادة.
• تركيز المؤسسة يجب أن يحتوي على التحسين المستمر في الإنتاجية و الجودة و علاقات العملاء.
1-2- المسئولية تجاه المنظمة والمجتمع
1-2- أ- المسئولية تجاه المنظمة
1. كيف تقوم بتقييم أداء القيادات العليا بما فيهم رئيس مجلس الإدارة ؟
2. كيف تقوم القيادات العليا باستخدام مراجعة الأداء لتحسين فاعلية القيادة و نظام القيادة؟.
1-2-ب- السلوك الأخلاقي و القانوني:-
1. كيف يتم التعامل مع أي تأثير معاكس على المجتمع من المنتجات – الخدمات و العمليات؟
2. كيف يتم التعامل مع المشكلات الخاصة بالمنتجات و الخدمات و العمليات الحالية و المستقبلية؟
3. ما هي العمليات الرئيسية و المقاييس و الأهداف للتعامل مع المخاطر المصاحبة للمنتجات و الخدمات لتحقيق المتطلبات القانونية و التعليمات الحكومية؟
4. كيف تنشر المؤسسة و تتأكد من السلوك الأخلاقي في كل التعاملات ؟ كيف يتم مراقبة و التعامل مع انتهاكات السلوك الأخلاقي؟
1-2-ج- دعم المجتمعات الرئيسية
1. كيف تقوم المؤسسة بفعالية لدعم و تقوية المجتمعات المحيطة بها ؟
2. كيف يتم تحديد المجتمعات الرئيسية و المجالات التنظيمية للدعم و المشاركة؟
1-3- بناء علاقة مع العميل:-
1. كيف تقوم ببناء العلاقات لكسب العملاء ولتوفير ما يتناسب ويفوق توقعاتهم ؟
2. كيف تسمح إليه التواصل مع العميل بامدادة بالمعلومات والتعامل وتقديم الشكاوى ؟ ما هي الآلية الرئيسية لهذا التواصل ؟
3. كيف تقوم بإدارة شكاوى العملاء ؟ كيف تضمن حل الشكاوى بفاعلية وسرعة؟
4. كيف تحافظ على أسلوبك في بناء العلاقات و التواصل مع العميل واحتياجات النشاط واتجاهاته ؟
ملاحظات:-
• تقييم أداء القيادة من الممكن أن يتم دعمه من خلال مراجعات مناظرة – مراجعات إدارية و ردود فعل رسمية أو غير رسمية من العاملين.
• قياسات المؤشرات للسلوك الأخلاقي من الممكن أن تحتوي على حالات انتهاكات السلوك الأخلاقي و التعامل معها – نتائج دراسات على فهم العاملين أخلاقيات المؤسسة و نتائج المراجعات الأخلاقية.
• مجالات دعم المجتمع من الممكن أن تحتوي على الجهود المبذولة لتقوية المجتمع المحلي من حيث: (الخدمة – التعليم – الصحة -البيئة...... إلخ).
• يجب على المنظمة عند تحديد رضاء العميل مقارنته برضائه مع المنافسين ويجب وجود هذه المعلومات من خلال دراسات مقارنة أو دراسات مستقبلية.