منتديات نادي مدينة 6 أكتوبر الرياضي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نادي مدينة 6 أكتوبر ..... نادي الحاضر والمستقبل

الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

اخي الأديب من هم نقاد اعمالك الأدبية ؟

2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
خالد جودة

مقولتي : القلم قصبتي الهوائية والأوراق رئتي والأفكار أنفاسي ياأنفاس الأفكار املئي صفحة الأوراق بالأشواق

اخي الأديب من هم نقاد اعمالك الأدبية ؟ Empty
مُساهمةموضوع: اخي الأديب من هم نقاد اعمالك الأدبية ؟   اخي الأديب من هم نقاد اعمالك الأدبية ؟ Icon_minitimeالأحد سبتمبر 14, 2008 11:35 am

أخي الأديب
تباينت مواقف الأدباء من النقد الأدبي ، فمنهم من اعتبره الجناح الآخر لطائر الأدب ، وان له دوره الهام في مد جسر الكلمات بين المبدع وقارئيه
ومنهم من قال أن الناقد أشبه بالشرطي الباحث عن أدلة الإدانة

كما أنه تباينت أحيانا الرؤية بين جمهور القراء والنقاد فليس شرطا أن الأعمال الناجحة علي مستوي القراء تكون قد أحتفت بها الأقلام النقدية .
القصصي الكبير / محمد عبد الحليم عبد الله قال : القراء هم نقادي الحقيقيين

فما رأيك بتلك القضية ؟
ننتظر رأيك أخي الأديب الكريم .
عادل ادريس

عادل ادريس

مقولتي : أسمى من العدل أتوصف ولى ونيس 00 اكتب واقول الزجل بقلب حسيس 00محمد ونفسى أزوره وأبقى عريس 00 واقوله اشفع يا نبى لمحمد عادل بن إدريس

مُساهمةموضوع: من هم نقاد اعمالك الادبيه   اخي الأديب من هم نقاد اعمالك الأدبية ؟ Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 1:26 am

اخى الفاضل / ألأستاذ خالد جوده
تحياتى
لقد طرقت موضوعآ مهمآ لم يطرقه الكثيرين من قبل وأسمح لى ان اقول رأيى واجيب عن سؤالك من وجهة نظرى
اولآان الكاتب او المبدع حين يضع ابداعه بين يدى القراء فأنما يهمه فى المقام ألأول الثناء على الجهد المبذول
فى العمل المقدم منه وينتظر من الناقد الذى يسمعه جيدآ ان يدله على مواقع الضعف والقوه فى ابداعــــــه
ولكن من خلال تجربتى القصيره فأن الناقد احيانآ يكون مستعدآ للادلاء برايه حتى قبل ان يستمع او يقرأ العمـــــل
حتى اننى سمعت ان بعض النقاد يكون لديه اسطمبه جاهزه يقوم بطبعها متى يريد وبالطبع يكون لديه منها اكثـــــر
من نوع على حسب المبدع ودرجة شيوعه وظهور أسمه فى عالم ألأدب وعلى ذلك احيانآ يكون العمل جيدآ ولكـــــن
ليس لصاحبه حظ كثير او ان يكون غير معروفآ لدى ناقده فيضيع العمل ويصاب المبدع بالأكتئاب واحيانآ ينقطــــع
عن الكتابه نهائيآ 0
اما من ناحية الاديب نفسه فأنه بالطبع يكون متحمسآ لسماع الاراء المختلفه فى ابداعه ولكنه يطرب كثيرآ لسمـــاع
اى تشجيع او اى اطراء على مجهوده 0 اما مقولة ألأديب الكبيرمحمد عبد الحليم عبد الله ( ألقراء هم نقادى الحقيقيين )
فهى صحيحه مائه فى المائه وتوافق قول الشاعر الكبير والفنان نجيب سرور عندما قال :
الشعر مش بس شعر حتى لو كان مقفى وفصيح
الشعر لو هز قلبك وقلبى يبقى شعر صحيــــــــــــــــح
وهذا من وجهة نظرى ينطبق على جميع انواع ألأدب من قصه وروايه ورسم وموسيقى وشعر وسائر أنواع الفنون 0

أرجو ان اكون قد استطعت ان ادلى بوجهة نظرى التى تقبل الخطأ والصواب وان تكون مفتاحآ لجميع ألأراء 0
وتقبلوا تحياتى 0
خالد جودة

مقولتي : القلم قصبتي الهوائية والأوراق رئتي والأفكار أنفاسي ياأنفاس الأفكار املئي صفحة الأوراق بالأشواق

مُساهمةموضوع: رد: اخي الأديب من هم نقاد اعمالك الأدبية ؟   اخي الأديب من هم نقاد اعمالك الأدبية ؟ Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 16, 2008 10:21 am

يا سلام .. رائع
لنا عودة بمشيئة الله تعالي

اخي الأديب من هم نقاد اعمالك الأدبية ؟
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السرقات الأدبية في الفضاء الإلكتروني
» وجوه ادبية في مدينة السادس من اكتوبر - شذرات حول مستجاب في مملكته الأدبية
» وجوه أدبية في مدينة السادس من اكتوبر - الباحث حاتم الجوهرى ودراساته الأدبية القيمة