منتديات نادي مدينة 6 أكتوبر الرياضي


نادي مدينة 6 أكتوبر ..... نادي الحاضر والمستقبل
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشكل متنام في مصر: الأطفال العمّال

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
osama abdul hady



عدد الرسائل : 26
العمر : 53
مقولتي : كلماتى لكل كلمة أذن ولعل أذنك ليست لكلماتي ... فلا تتهمني بالغموض ... ورمضان كريم
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

مُساهمةموضوع: مشكل متنام في مصر: الأطفال العمّال   الأحد أبريل 13, 2008 3:36 pm

2057 (GMT+04:00) - 05/04/08



أحد الأطفال العمّال في أحد مصانع الآجر بالقاهرة

القاهرة، مصر(CNN)-- في مظهر لتنامي تشغيل الأطفال في مصر، يبدأ علي عبد الناصر، 14 عاما، يومه، منذ أربع سنوات، بتجهيز العربة التي يجرها حمار، قبل أن يملأها بالآجرّ من أحد مصانع مواد البناء بإحدى ضواحي العاصمة المصرية.

وبدأت محنة علي منذ بلغ سنّ العاشرة، بعد أن توفي والده ومن ساعتها لم يتمتّع بيوم راحة واحد طيلة السنوات الأربع، بعد أن حكم عليه القدر بأن يصبح ربّ أسرة تتشكّل من سبعة أفراد ويجد حماره متسعا أكبر من الوقت، مقارنة به، لأخذ قسط من الراحة.

وقال علي لأسوشيتد برس إنّ صاحب المصنع يمكّن الحمار من يومي إجازة "في الوقت الذي لا يمكنني فيه أن أرتاح لأنني لو قمت بذلك فما من أحد سيجلب الخبز لعائلتي."

ومع معاناة مصر من التضخم وغلاء أسعار المواد الاستهلاكية والغذاء، تنامت ظاهرة تشغيل الأطفال من الأوساط الفقيرة، لاسيما مع نقص التدابير التي تحميهم.

وفي الوقت الذي كان فيه البرلمان المصري بصدد النظر في سنّ تشريعات وتدابير تتلاءم مع المعاهدات الدولية لحماية الطفولة من سوء المعاملة والعمل غير القانوني، أدت ملامسة أسعار الغذاء والمواد الأولية في العالم إلى عودة الظاهرة إلى سطح الأحداث ويقول مراقبون إنها مرشحة للتزايد.

ويقبع نحو 20 بالمائة من سكان مصر البالغ عددهم 76 مليون نسمة، تحت خطّ الفقر وفق أرقام البنك الدولي.

وتوزّع الحكومة حصصا من الغذاء والاحتياجات الضرورية الأخرى على الفقراء، غير أنّها باتت تعاني من أجل الحفاظ على نفس مستوى الحصص لاسيما من الخبز.

ويعتقد أنّ مئات من الأطفال يعملون في نحو 200 مصنع صغير للآجرّ والقرميد في منطقة عرب جبور، 60 كلم جنوب القاهرة، وفق صالح وهيب، الذي يعمل مع منظمة خيرية بريطانية تعمل في مجال حماية الحيوانات في المصانع تدعى Brooke Hospital For Animals.

ويحصل كل طفل عامل على أجرة يومية تبلغ نحو أربعة دولارات ونصف الدولار، مقابل تعبئة وجرّ عربة يقودها حمار، بالآجرّ الذي تصنّعه تلك المعامل، حيث ينقلونه إلى مساحات مشمسة قبل تزويد الموزعين به.

وقال العديد من الأطفال العمّال إنّهم يتعرضون في بعض المناسبات، إلى الضرب بالعصيّ من قبل مسؤولي المناوبات إذا اعتقد أنّهم لا يسرعون في أعمالهم.
غير أنّ أيا من العمال رفض التعليق على تصريحات الأطفال.

لكن مع ذلك، أشارت منظمات حقوقية وخبراء إنّ ظروف العمل تختلف من مصنع لآخر، حيث يوفر بعضها الغذاء وحدا أدنى من الدراسة للأطفال العمّال، في الوقت الذي تستغلّهم فيه معامل أخرى وتسيء معاملتهم التي تصل حتى الضرب وكذلك زيادة ساعات الدوام الذي يمكن أن يتمّ تحت أشعة الشمس الملتهبة.

ولا تتوفر معلومات دقيقة حول العدد الحقيقي لهؤلاء العمال ناهيك أنّه عادة ما يتمّ الخلط بينهم وبين أطفال الشوارع، وفق سهام إبراهيم، مديرة منظمة "طفولتي" غير الحكومية التي تعنى بالأطفال المتشردين.

وأضافت "هذا مسألة كارثية يتعين على الحكومة والمنظمات الدولية أن توليها ما تستحق من عناية."

ولا تملك الحكومة أي أرقام رسمية حول عدد الأطفال العمّال، غير أنّها أشارت مؤخرا إلى أنّ عدد أطفال الشوارع في البلاد، بين سن السادسة والسابعة عشرة، يناهز مليونا ونصف مليون.

وفي المدن الكبرى، مثل القاهرة، من العادة أن يشاهد الزائر أطفالا لا تتجاوز أعمار بعضهم الخامسة، وهم يلاحقون السيارات لبيع العلكة والأزهار أو المناديل.

وعلى خلاف الأطفال عمّال المصانع، ليس لهؤلاء الأطفال عائلات معروفة أو أنهم ببساطة فروا من أسرهم واختاروا العيش في الشوارع.

وقال مسؤول في مركز البحوث الاجتماعية والجنائية الوطني في مصر إنّه لا يتوفر في البلاد سوى أقلّ من 30 ملجأ لأطفال الشوارع أو الطفولة التي تعاني من ظروف معيشية صعبة، غير أنّ البلاد تضمّ أيضا 160 ملجأ خاصا.

وكثيرا ما تعتقل الشرطة الأطفال الذين يبيعون العلكة والأزهار في الشوارع خشية أن يتحولوا إلى شباب مخرب للأملاك العمومية ومن ثمّ تضعهم في ملاجئ عادة ما يفرون منها لاحقا.

وأوضح عبد المعطي، وهو في التاسعة من العمر، أنّه يعمل في أحد المصانع في عرب جبور منذ عام، كسائق عربة مقابل 3.6 دولارا كل يوم لمساعدة والدته التي تعمل بدورها معينة منزلية.

وأضاف أنّ ما يتقاضاه نظير عمله يذهب للإنفاق على علاج والده المقعد "ولذلك فإنني غير نادم على ترك مقاعد الدراسة لأنه بهذه الطريقة أحصل على المال."



--------------------------------------------------------------------------------

قصص ذات العلاقة
• تقارير: رئيس وزراء الإمارات يطلب من بوش إسقاط دعوى ضدّه
• الأمم المتحدة: تراجع محدود في عمالة الأطفال
• تقرير: آلاف أطفال الشوارع في اليمن عرضة للاستغلال الجنسي
• أطفال المنطقة العربية ضحايا واقعهم
• Gap تتعهد بالتحرك عقب تقرير الأطفال "المستعبدين" بالهند
• تقرير: العمال الأجانب بالإمارات 1.3 مليون ضحية الفقر والقانون



ملاحظة : تفتح الصفحات في نافذه جديدة. CNN غير مسؤوله عن مضمون المواقع الأخرى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
مشكل متنام في مصر: الأطفال العمّال
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نادي مدينة 6 أكتوبر الرياضي :: قسم الآداب :: الشعر والنثر ( قصائد منقولة )-
انتقل الى: