منتديات نادي مدينة 6 أكتوبر الرياضي


نادي مدينة 6 أكتوبر ..... نادي الحاضر والمستقبل
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن الذكاء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
osama abdul hady



عدد الرسائل : 26
العمر : 53
مقولتي : كلماتى لكل كلمة أذن ولعل أذنك ليست لكلماتي ... فلا تتهمني بالغموض ... ورمضان كريم
تاريخ التسجيل : 09/04/2008

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن الذكاء   الأربعاء أبريل 09, 2008 12:40 pm

الذكاء
هو تجلي العقل والفكر وهو الوسام الذي يتزين به العاقلون كما انه الطريق الي السمو إن استخدم في الخير‏,‏ والذكاء يتميز بصفات معينة وعناصر يعمل من خلالها منها‏:‏ الفهم‏,‏ والاستنتاج‏,‏ والذاكرة‏,‏ والتفكير‏,‏ ودقة الملاحظة‏,‏ وسرعة البديهة‏..‏ وله علاقة بالحكمة والشفافية وسنحاول ان تتكلم بشئ من التفاصيل عن كل من هذه العناصر وفروعها‏:‏

الفهم‏:‏
الفهم عند الناس علي مستويات والشخص الذكي يتميز بقدرته علي سلامة الفهم‏,‏ وسرعة الفهم‏,‏ ودقة الفهم فهو لايخطئ في فهم الامور ولا في فهم الشخصيات وطبيعة الناس ومقاصدهم‏.‏ لايستطيع احد ان يخدعه فهو يكشف الخداع مهما كان مستورا او ملتويا‏.‏

وفي سرعة فهمه لايحتاج الي شرح كثير او الي توضيح ولايحتاج الي وقت لكي يفهم بل كما يقول المثل العامي يفهمها وهي طايره بل علي الاكثر يفهمها قبل ان تطير‏.‏ وهو لايفهم فقط ما يفعله غيره من نحوه وانما ايضا ماينوي ذلك الغير ان يفعله‏,‏ والامور التي تبدو معقدة امام الكثيرين لاتكون كذلك بالنسبة اليه لانه بذكائه يحل تلك العقد‏..‏

ويقال عن فهم مثل هذا الذكي انه لماح‏:‏
ذلك لانه يلمح المقاصد والاغراض قبل ان تنفذ ويلمح المشاعر دون ان يفصح عنها يدرك نفسية غيره وما يريده من مجرد ما توحي به ملامحه وما تريد ان تنطق به عيناه وكذلك من لهجة صوته ومن نوعية ألفاظه‏..‏

وهذا الذكي الفهيم اللماح ـ أن قرأ شيئا ـ لايقتصر فقط علي قراءة السطور بل يقرأ أيضا ما وراء السطور وما هدف الكاتب وان لم يكتبه لذلك فهو يتعامل مع الناس وهو يفهمهم كما يفهم مفاتيح شخصياتهم‏.‏

الاستنتاج‏:‏
الانسان الذكي له قدرة علي الاستنتاج وهو يخرج من ذلك بنتائج سليمة كل خطوة يستطيع ان يستنتج ما بعدها ومقدمات اي امر تقوده الي نتائجه وهو لايقتصر علي معرفة الجزئيات انما بسهولة يستخرج منها الكليات فتفاصيل الاحداث مثلا يجمعها ويرتبها ويخرج منها بنتائج معينة وتكون سليمة‏.‏

وقد يسمي البعض هذا لونا من الفراسة او من التنبؤ ويرون ان الدبلوماسيين يتصفون غالبا بهذه الصفة‏.‏

والقدرة علي الاستنتاج يلزمها أيضا دقة الملاحظة‏:‏
فالانسان الذكي لاتفوته ملاحظة شيء ودقة ملاحظته كما تشمل الاشياء تشمل المواقف‏,‏ والاساليب‏,‏ والسياسات‏,‏ والاهداف‏,‏ ونوعية الالفاظ‏,‏ التي تستخدم كما تلاحظ ايضا تطورات الامور واتجاهات الرياح التي تهب ومن اين؟ والي اين؟‏.‏ لذلك فالشخص الذكي انسان مفتوح العينين متوقد الذهن‏.‏

الذاكرة‏:‏
الذاكرة لازمة جدا للانسان الذكي لأن ضعف الذاكرة يقف عائقا امام الفهم السليم وامام الاستنتاج وما يلزمه من تجميع المعلومات ومقارنتها ومعرفة مدلولاتها‏.‏

والذاكرة علي انواع وصفات‏,‏ ولعل في مقدمتها‏:‏ الذاكرة الحافظة أي التي تحفظ المعلومات داخل العقل ولاتنساها غير ان الله سمح بالنسيان لكي ينسي العقل المعلومات التافهة ويفسح المجال للامور المهمة والاساسية والناس يختلفون في مدي ما تحفظه ذاكرة كل منهم وهناك من تحتفظ ذاكرته بأمور قديمة العهد وبتفاصيل دقيقة وهناك من تقوي ذاكرته في حفظ الارقام او في حفظ الاسماء او في حفظ نصوص معينة‏..‏

والذاكرة الحافظة هي في نفس الوقت ذاكرة خازنة اي تخزن المعلومات في العقل الواعي او في العقل الباطن‏.‏

وهناك ذاكرة مرتبة‏:‏ لاتكتفي بخزن المعلومات انما ترتبها ايضا بحيث ان اراد الشخص ان يتحدث في موضوع معين يجد المعلومات قد وصلت اليه من ذاكرة مرتبة تتعلق بكل ما يخص هذا الموضوع من معارف مختزنة من قبل‏.‏

وهناك ذاكرة فوتوغرافية‏:‏ بحيث اذا تذكر شخص موضوعا معينا قد قرأه يجد الصورة واضحة امامه نفس الصحفة من فوق او من تحت او في الوسط وكأنه يعود الي قراءتها‏.‏ وكلما ازدادت قوة الذكاء جمع العقل كل هذه الانواع من الذاكرة‏.‏

سعة العقل‏:‏
حيث يوصف الذكي بأنه‏BROAd-Minoled‏ اي واسع او شامل في تفكيره ينظر الي كل امر من زواياه المتعددة ولاينحصر مطلقا في زواية واحدة لايتعدها‏..‏ وهذا ما يتعب الانسان الضيق في تفكيره‏..‏ فالانسان الواسع العقل يكون ذكيا في حساباته يعمل حسابا لكل صغيرة وكبيرة وينظر الي النتائج المحتملة ايجابا او سلبا‏.‏

وهكذا فالانسان الذكي يعمل حساب ردود الفعل لكل تصرفات فلا يكفي مثلا ان يقول كلمة يري انها حق وصدق انما يتأكد من ردود فعلها وكيف يفهمها غيره‏,‏ وماذا تكون النتيجة وهكذا حينما يصارح او يعاتب‏.‏

أنواع ودرجات الذكاء‏:‏
هناك ذكاء بالفطرة بالموهبة او بالوراثة ولد فيه الانسان هكذا‏,‏ ولافضل له فيه‏.‏ وقد تكون كل اسرته بهذا الذكاء ايضا‏.‏ وهناك ذكاء يسمونه بالحاسة السادسة وهو يحتاج الي تفاصيل وشرح علي ان هناك ذكاء مكتسبا او نقول بدقة اكثر تنمية الذكاء ويكون ذلك بتداريب كثيرة علي ذلك مثل التدرب علي حل الالغاز او حل المشكلات والتمرينات التي يتدرب عليها الطلبة في علمي الهندسة والجبر‏.‏

وقد يأتي ذلك ايضا بقراءة قصص الاذكياء وبمعايشة الاذكياء والحكماء وكبار السن وذوي الخبرة‏.‏

وفي درجات الذكاء يمكن ان نذكر الذكي‏intelligent‏ واللامع الذكاء‏Exsilliant‏ والعبقري او النابغة‏sgeniu‏ وكل من هؤلاء له اوصافه ودرجته وقدراته‏.‏
بقي ان اتحدث عن عناصر اخري في موضوعنا هي‏:‏
‏1‏ـ علاقة الذكاء بالحكمة وبالمعرفة والمؤثرات الخارجية
‏2‏ـ الاستخدام الجيد للذكاء والاستخدام الرديء
‏3‏ـ العوائق التي تقف امام الذكاء فتمنع استخدامه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماذا تعرف عن الذكاء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات نادي مدينة 6 أكتوبر الرياضي :: قسم الآداب :: الشعر والنثر ( قصائد منقولة )-
انتقل الى: